القائمة الرئيسية

الصفحات

هل ما زلت تعتقد أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة؟ - كيف تحمي كلمة السر

 

موقع تشفير MD5 كود تسجيل مستخدم جديد PHP اظهار النجوم المشفرة للايميل دروس PHP كيفية تشفير الورق حل شفرات الأرقام طرق تشفير النصوص  معرفة نوع التشفير أون لاين  بماذا يتم تشفير كلمة مرور مواقع الإنترنت  كيفية تشفير الورق موقع لفك تشفير كلمات السر  تشفير كلمة السر php  تشفير MD5  موقع تشفير MD5 hashing تأمين حساب مايكروسوفت أمان البريد الإلكتروني نسيت كلمة المرور للكمبيوتر نسيت كلمة السر للكمبيوتر ويندوز 8 كلمة مرور ويندوز 7 طرق الحماية من التصيد الإلكتروني كلمة مرور جاهزة كلمة مرور من 8 خانات تغير كلمة المرور الحساب كلمات سر مقترحة كلمة المرور الخاصة بي كلمة مرور متجر Play برنامج حماية الفيسبوك من الاختراق حماية الفيس بوك من التعطيل حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا كيفية تأمين حساب الفيس بوك من القفل كيف احمي حسابي من الهكر في الانستقرام كيفية تأمين حساب الفيس بوك عن طريق رقم الهاتف تأمين حساب مايكروسوفت أمان البريد الإلكتروني نسيت كلمة المرور للكمبيوتر نسيت كلمة السر للكمبيوتر ويندوز 8 كلمة مرور ويندوز 7 طرق الحماية من التصيد الإلكتروني كلمة مرور جاهزة كلمة مرور من 8 خانات تغير كلمة المرور الحساب كلمات سر مقترحة كلمة المرور الخاصة بي كلمة مرور متجر Play برنامج حماية الفيسبوك من الاختراق حماية الفيس بوك من التعطيل حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا كيفية تأمين حساب الفيس بوك من القفل كيف احمي حسابي من الهكر في الانستقرام كيفية تأمين حساب الفيس بوك عن طريق رقم الهاتف

يمكن لجهاز الكمبيوتر تخمين أكثر من 100 مليار كلمة مرور في الثانية إذا هل ما زلت تعتقد أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة؟ أكيد لا.


يتم استخدام كلمات المرور منذ القدم و منذ ألاف السنين كوسيلة لتعريف نفسك للآخرين و في الآونة الأخيرة ، لأجهزة الكمبيوتر و الحواسيب. يعتبر مفهوم بسيط جدا فهو جزء من المعلومات المشتركة يتم الاحتفاظ بها سرا بين الأفراد ثم يتم استخدامها لإثبات الهوية.


ظهرت كلمات المرور في محيط تكنولوجيا المعلومات مع أجهزة الكمبيوتر المركزية و أجهزة كمبيوتر كبيرة تعمل مركزيًا مع محطات طرفية و  بعيدة للوصول للمستخدم. و كان ذلك في سنة 1960 يتم استخدامها الآن في كل شيء بدءًا من رقم التعريف الشخصي الذي ندخله في ماكينة الصراف الآلي ، إلى تسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا ومواقع الويب المختلفة و أي شيئ يحتوي على شبكة.


ما الأشياء التي تجعل كلمة المرور جيدة؟


حتى وقت قريب كانت كلمة المرور الجيدة عبارة عن كلمة  تتكون من ستة إلى ثمانية أحرف. لكن لدينا الآن إرشادات الحد الأدنى للطول. لكن مع تطور العلم و التكنولوجيا أصبح إختراقها أمر سهل جدا حتى أنت تستطيع فعل ذلك فهي لا يحتاج إختراق كلمة السر إلى أي خبرة ميدانية لذا بدون إطالة نقدم لكم نصئح لكيف تجعل كلمة المرور قوية. فمن خلال إنشاء كلمة مرور قوية يمكنك أن تحافض على خصوصية و أمان معلوماتك الشخصية و حماية رسائلك الإلكترونية و منع أي متطفل من الدخول إلى حسابك.


  1. أولا و أهم شيئ لا تقوم بإستخدام كلمة مرور واحدة لجميع حسابتك فيجب أن تكون مختلفة عن أي حساب أخر تمتلكه.
  2. يجب أن تكون كلمة المرور ممتزجة بحروف صغيرة و كبيرة و أرقام و رموز و ذلك لكي يصعب على الجهاز تخمينيها.
  3. لا تضع معلومة شخصية أو كلمة مشهورة هي كلمة مرورك فهذا أمر خاطئ.
  4. حافظ على تغيير كلمات مرورك خلا فترة معينة.
  5. من الأحسن أن تحتوي كلمة السر على أكثر من 20 .


كانت هذه هي أهم النصائح لإنشاء كلمة مرور قوية وغير قابلة للإختراق و التخمين.


كيف يتم تخزين كلمات المرور على المواقع؟


يتم تخزين كلمات المرور على مواقع الويب بطريقة محمية باستخدام خوارزمية رياضية تسمى hashing أي يتم تشفيرها على عدة مستويات مختلفة. كلمة المرور المشفرة بنظام أو خورزميات hashing لا يمكن التعرف عليها و لا يمكن إعادتها إلى كلمة المرور أي لا تستطيع عكس التشفير (عملية لا رجعة فيها) لكن يستطيع المخترق إكتشافها عن طريق التخمين.


حيث عن إدخال كلمة السر يتم تشفيرها مثلما قلنا سابقا عبر عدة مستويات و لا ننسى يوجد أكثر من 1000 نوع من التشفير Hashing 

و من أقوى أنواع التشفير و الرائجة في الإستخدام هي md5 و Sha-1 و Sha-2 و Sha-3 إذا الأن سنشرح لكم كيف يتم تشفير كلمة السر.

على سبيل المثال ، يتم إعطاء كلمة المرور الخاصة بك هي "pOk§i33" عن إدخالها يتم تشفير و إعطائها قيمة جديدة و تصبح بهذا الشكل  "02726d40f378e716981c4321d60ba3a325ed6a4c" و هذا عند تشفيرها بإستخدام خوارزمية Hashing SHA1.

كما أنه تستطيع تشفير كلمة المرور بعد تشفيرها أي تستطيع تشفيرها مرتين أو أكثر.


موقع تشفير MD5 كود تسجيل مستخدم جديد PHP اظهار النجوم المشفرة للايميل دروس PHP كيفية تشفير الورق حل شفرات الأرقام طرق تشفير النصوص  معرفة نوع التشفير أون لاين  بماذا يتم تشفير كلمة مرور مواقع الإنترنت  كيفية تشفير الورق موقع لفك تشفير كلمات السر  تشفير كلمة السر php  تشفير MD5  موقع تشفير MD5 hashing



تعليقات

التنقل السريع