القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة الصفحات المستبعدة - أخر تحديث

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بك عزيزي الزائر في موقع دليل التقنية و المعلوماتية اليوم سنشرح لكم كيفية حل جميع مشاكل التفطية في أدوات مشرفي المواقع و حل مشكلة الصفحات المستبعدة excluded pages بأسهل الطرق و تصدير موقعك أو مدونتك في محرك البحث جوجل.


حل مشكلة الصفحات المستبعدة - أخر تحديث


عند الدخول لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console ثم التوجه إلى التغطية Coverage من القائمة الجنبية نجد نجد قائمة مكونة من أربع خانات و نذكره بالترتيب (نسة الخطأ - صالحة لكن تتضمن تحذيرات - الصفحات الصالحة - الصفحات المستبعدة) هذه هي الخانات الموجودة في التغطية مثل ما هو موضح في الصورة


حل مشكلة الصفحات المستبعدة - أخر تحديث


1- الخانة الأولى تظهر لنا عدد و نسبة الأخطاء الموجودة في الموقع أو المدونة و هذه الصورة توضح لنا أنه لا يوجد أي مشاكل في الموقع و غالبا يعود سبب الخطأ إلى مشاكل في مسارات التنقل الخاصة بالموقع أو المدونة.
2- الخانة الثانية هي التي تظهر لك تحذيرات عن إمكانية وجدود أخطاء أو تحذرك من شيئ ما في موقعك يعني لو تركته امر عادي فهو لا يظر بالموقع لكن غوغل تنصحك بعدم إستخدامه و هذا معنى صالحة لكن تتضمن بعض المشاكل.
3- الخانة الثالثة و هي الصفحات الصالحة أي الصفحات التي لا تحتوي على أي مشاكل أرشفة أو أخطاء في مسارات التنقل يعني مثالية و في الصورة لدينا 65 صفحة صالحة
4- الخانة الرابعة الصفحات المستبعدة و هي أهم شيء و في الصورة لدينا 121 صفحة مستبعدة أي إستبعدت من الأرشفة و عند الضغط على الصفحات المستبعدة سيظهر أسباب إسستبعاد الصفحات مثل ما هو موضح في الصورة و سنشرحه خطوة بخطوة.


حل مشكلة الصفحات المستبعدة - أخر تحديث

شرح أسباب الصفحات المستبعدة


مثلما قلنا سابقا يعود سبب إسبعاد الصفحات من الأرشفة للعديد من المشاكل و الأسباب و سنشرحه خطوة بخطوة :

1- تم إكتشاف الصفحة – لم تتم فهرستها حتى الأن : و معنى هذا أن حقيقة الصفحة موجودة و عنوان رابط الصفحة صحيح لكن تأرشف بعد في محرك بحث غوغل و يمكن أن تأرشف بعد يوم أو يومين أو شهر أو لا تأرشف أبدا لأن محرك البحث جوجل Google لم يزحف إلى الصفحة بعد لأنه حاول و تعرض لتحميل زائد عن العادة مما جعل محرك البحث جوجل Google إعادة الزحف في وقت أخر و أجل غير معروف.
2- تم الزحف إلى الصفحة – لم تتم فهرستها حاليا : و هذا يعني أن روربوتات محرك البحث Google قامت بالزحف و الدخول للصفحة لكن لم تتم فهرستها حاليا و هذا يتطلب مدة زمنية معينة حتى يتم فهرستها و لا داعي بتضييع وقتك و طلب الأرشفة مرة أخرى.
3- صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة : و معنى هذا السبب أن الصفحة إستطاع تمييزها محرك البحث جوجل و سبق أن أرشفة مثل هذه الصفحة و أيضا قام بإعتبارها صفحة أساسية و توجه هذه الصفحة إلى الصفحة الأساسية و لا تستطيع أن تحل هذه المشكلة لكن لا تأثر أبدا على موقعك أو مدونتك.
4- صفحة تتضمن إعادة توجيه :  و هذا المشكل من العنوان واضح يعني الرابط الذي قمت بإضافته يتتضمن إعادة توجيه إلى رابط أخر
5- الزحف بطريقة غير معتادة : و معناه أن عندما قامت روبوتات محرك البحث google و اجهت مشاكل لم تواجهها من قبل و هذا غالبا يعود إلى سبب تلقي رمز إستجابة للأخطاء 5xx أو 4xx و يطلق أيضا على هذه المشكلة ب Soft 404
6- لم يتم العثور عليها (404) : و هذا يعتبر من أسهل و أبسط الأسباب و يعود سبب ذلك أن المقالة التي فيها هذا المشكلة يوج بها روابط لا تعمل أي غير متوفرة.
7- تم الحظر بإستخدام robots.txt : و هذا يعود غلى أن هذا الرابط قد تم حظره بسب ملف robobts.txt و لن يسمح بأرشفة هذا المقال ما دام الحظر موجود.


حل مشكلة الصفحات المسبعدة و الأرشفة


1- حل مشكلة تم إكتشاف الصفحة – لم تتم فهرستها حتى الأن
2- حل مشكلة تم الزحف إلى الصفحة – لم تتم فهرستها حاليا
3- حل مشكلة  الزحف بطريقة غير معتادة
حل هذه المشاكل الثالث يعتمد على طريقة واحدة الأن سنشرح الطريقة و هي بهذه البساطة توجه إلى أفضل مقالة لديك و قم بتضمين عنوان url المقالة التي بها سبب و لم تأرشف و قم بتظمينه في أفضل مقالة لديك من ناحية عدد الزور و عند تظمين عنوان url لا تقم بتفعيل الميزة unfollow لكي محرك البحث Google يقوم بالزحف إلى العنوان الذي قمنا بإضافته و هذه الطريقة نجحت معي أكثر من مرة في حال ما واجهتك مشكلة يمكنك ترك تعليق أسف الموضوع.


كيفية حل مشكلة تم الحظر بإستخدام robots.txt


هذه الطريقة سهل جدا و بسيطة كل ما عليك فعله عزيزي الزائر هو تغيير ملف الروبتس تكست Robots.tct و إضافة الملف الصحيح.


حل مشكلة الزحف بطريقة غير معتادة


الأن سنشرح لكم كيفية حل هذه المشكلة و هو بهذه الباسطة كل لي عليك هو أن تقوم بنسخ رابط url الموضوع و قم بإختباره في أدوات مشرفي المواقع إذاك كان العنوان صالح قم بإعادة طلب الأرشفة مرة أخرى أي يعني طلب الأرشفة يدويا و لا تنتظر من ملف السيت ماب Sitemap أن يحل المشكلة و سيتم حل المشكلة بنجاح.


حل مشكلة لم يتم العثور عليها (404)


لحل هذه المشكلة الطريقة بسيطة جدا و كنا قد شرحنا سبب هذا المشكلة كل لي عليك عزيزي الزائر هو التوجه إلى المقال أو الموضوع التي يحتوي على هذا المشكل و قم بفحص جميع عناوين url الخارجية داخله و قم بتغيير العناوين التي لا تعمل أو تخلص منها ثم توجعه إلى أدوات مشرفي المواقع و قم بطل الأرشفة يدويا و سيتم حل المشكلة.


و الأن قمنا بحل أغلب مشاكل الصفحات المستبهدة و جميع الأسباب التي تأدي إلى عدم أرشفة مقالتك في النهاية عزيزي الزائر لا تنسى ترك تعليق أسفل الموضوع و مشاركة المقال مع أصدقائك.


تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم بالنسبة لي كل المقالات التي أكتبها لم يعد جوجل يؤرشفها و لا أعرف السبب

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك التعرف على السبب من خلال أدوات مشرفي الموقع الخاص بغوغل

      حذف
  2. يا استاذي لو سمحت عندي سؤال...
    انت في بداية مسيرتك عندما انشأت المدونه وبدأت بكتابة المقالات ونشرها، كم استغرق الوقت حتى ظهرت اووول مقاله لك في خانة الصفحات الصالحه ؟؟؟
    ممكن لوووو سمحت ترد عليا ربي يسعدك

    ردحذف
    الردود
    1. لا أذكر لكن أضن أن الأمر إستغرق أسبوع

      حذف
  3. فعلا كلام سليم و شكرا لتعبك و المعلومات جدا مفيدة و اطلعنا على المعلومات من قبل شركة تصميم مواقع كانت جدا مفيدة وقيمة

    ردحذف

إرسال تعليق

المرجو ترك تعليق يتعلق بنفس هذا الموضوع و لا يجوز الترويج للسلع أو البيع و لا تقم بتضمين روابط مشبوهة في التعليقات كما أنه يمكنك التعليق بواسطة صورة او فيديو. و أخر نصيحة لك علق بشكل جيد ، شخصيتك تنعكس عند التعليق.

التنقل السريع